fbpx
استمع

زيارة الجمهورية التونسية والمشاركة في فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا (FITA 2024)

التاريخ: 19 يونيو, 2024

المكان: تونس


بدعوة من مجلس الأعمال التونسي الإفريقي، شاركت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بوفد برئاسة سعادة الدكتور/ عبيد سيف حمد الزعابي – رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية في فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر الدولي لتمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا (FITA 2024) تحت شعار “تعزيز الصناعات المحلية ونقل التكنولوجيا من أجل نمو مستدام وشامل في إفريقيا” وذلك خلال الفترة 11-12 يونيو 2024 في تونس – بالجمهورية التونسية.
هدف المؤتمر إلى تحديد المقومات لتعزيز التحول المحلي ونقل التكنولوجيا من أجل النمو المستدام والشامل في إفريقيا، ودعم الاستثمار في الدول الإفريقية عبر إقامة شراكات بين هيئات الاستثمار ورجال الأعمال لتنفيذ مشاريع مبتكرة تخدم اقتصاديات الدول الإفريقية. حيث شارك وفد الهيئة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وفي جلسات الحوار ولقاءات الشراكة B2B، وتم مناقشة عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الإنتاج والتصنيع الزراعي.
وقد انعقد المؤتمر بحضور أكثر من 1000 مدير تنفيذي لشركات من نحو 65 دولة من كل من إفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا، بالإضافة إلى مشاركة نحو 100 مؤسسة مالية دولية وممثلين عن حكومات الدول الإفريقية، ومؤسسات من هذه الدول، بالإضافة إلى ممولين دوليين وممثلين عن القطاع الخاص.
كما شارك وفد الهيئة كذلك في فعاليات الدورة 21 لمنتدى تونس للاستثمار (TIF) ، والذي نظمته وزارة الاقتصاد والتخطيط بالشراكة مع الإتحاد الأوروبي تحت شعار “تونس: حيث تلتقي الاستدامة بالفرص” ويعد المنتدى منصة لإقامة شراكات جديدة وجذب الاستثمارات وعرض إمكانات تونس للاستثمارات في مختلف القطاعات.، وسلط المنتدى الضوء على إمكانات الاقتصاد التونسي في مجال الابتكار والاستثمار المستدام،
كذلك تم خلال مشاركة سعادة رئيس الهيئة العربية في المنتدى عقد لقاءات مثمرة مع عدد من المستثمرين في القطاع الزراعي في الجمهورية التونسية، وتم خلال اللقاءات مناقشة الفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكن أن تساهم فيها الهيئة العربية مثل إنتاج وتصنيع بنجر السكر وإنتاج زيت الزيتون والأعلاف.
وهدفت مشاركة الهيئة إلى الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في تونس والدول العربية، والبحث عن فرص استثمارية في المجال الزراعي للمساهمة فيها. وقد تمت مشاركة وفد الهيئة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، وفي جلسات الحوار، وفي لقاءات الشراكة B2B، وتم الالتقاء بعدد من البنوك والجهات الاستثمارية المحلية والدولية الراغبة في الشراكة مع الهيئة العربية لتمويل مشاريع زراعية في تونس بشكل خاص، وفي الدول العربية بشكل عام.
خلال زيارة الجمهورية التونسية، التقى سعادة رئيس الهيئة بكل من معالي السيدة/ فريال الورغي السبعي – وزيرة الاقتصاد والتخطيط بالجمهورية التونسية، ومعالي/ عبد المنعم بلعاتي– وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، وتم خلال اللقاء مناقشة أوليات الاستثمار في المجال الزراعي في الجمهورية التونسية وتأثيرات التغير المناخي على القطاع الزراعي والتحديات المطلوبة لصمود صغار المزارعين لهذه التغيرات المناخية، بالإضافة إلى مناقشة المجالات والمشروعات التي يمكن للهيئة المساهمة بها ومتطلبات دعم نشاط شركات الهيئة القائمة في الجمهورية التونسية، وتم الاتفاق على أن يتم التواصل للاطلاع على الفرص الاستثمارية الواعدة والمتاحة لدى الجانبين.
كما زار سعادة رئيس مجلس الإدارة سعادة الدكتورة/ إيمان السلامي – سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة بالجمهورية التونسية حيث قدم سعادته عرضاً تعريفياً شاملاً عن الهيئة ودورها في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدول العربية الأعضاء بما يحقق الأمن الغذائي العربي إضافةً إلى بيان استثمارات الهيئة في تونس.
وفي الختام قام سعادة رئيس مجلس الإدارة بزيارة مشروع مبروكة للبذور، وتم الوقوف على موقف تنفيذ المشروع مبروكة للبذور الذي تساهم فيه الهيئة العربية والدور الذي تقوم به بالمساهمة في تعزيز القطاع الزراعي وتنمية الإنتاج المحلي بتونس، حيث اطلع سعادته على نشاط المجموعة مع التركيز بشكل خاص على تقدم مشروع مبروكة للبذور.