fbpx
استمع

نجري الأبحاث ونحرص على
تطبيق أحدث التقنيات العلمية

تجارب التسميد | التسميد بالعناصر الكبرى

التجربة الهدف
أثر إضافة الفسفور على نمو وإنتاجية محصول القطن معرفة مدى تأثير سماد الفسفور على زيادة إنتاجية محصول القطن (صنف Barac 67 B) تحت الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول الذرة الرفيعة معرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) تحت الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول زهرة الشمس معرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول زهرة الشمس (صنف Hysun 33) تحت ظروف الأمطار في مشروع أقدي.
أثر مصادر مختلفة من عنصر النيتروجين على نمو وإنتاجية محصول القطن معرفة مدى تأثير تنوع مصادر النيتروجين على زيادة إنتاجية محصول القطن (Barac 67 B) تحت ظروف الأمطار في مشروع أقدي.
أثر العناصر الكبرى NPK على إنتاجية الذرة الرفيعة تحديد أثر التسميد بالعناصر الكبرى على إنتاجية الذرة (ود أحمد) تحت الظروف الخاصة بمنطقة أقدي.
أثر العناصر الكبرى NPK ومعدلات سماد اليوريا على محصول الذرة الرفيعة (صنف ود أحمد) التوصل إلى البرنامج التسميدي الأمثل من حيث نوع السماد والجرعات المناسبة.
إضافة السماد المركب (NPK) في محصول السمسم المقارنة بين إضافة سماد NPK (17:17:17) والبرنامج التسميدي المتبع في برنامج المزارعين في محصول السمسم (صنف برومو).
تجربة إضافة السماد المركب (NPK) المقارنة بين إضافة سماد NPK (17:17:17) مع البرنامج التسميدي المتبع في برنامج المزارعين.
تجزئة السماد النيتروجيني مقارنة بين وضع سماد نترات الأمونيوم بمعدل N 1.5/ فدان، دفعة واحدة عند الزراعة، والمعاملة المتبعة لدى برنامج المزارعين (1 N عند الزراعة + 0.5 N بعد 4 إلى 6 أسابيع بعد الزراعة).
تسميد الذرة الرفيعة بأنواع مختلفة من الأسمدة النيتروجينية تحديد اقتصاديات استخدام أسمدة نيتروجينية مختلفة في زراعة الذرة الرفيعة.
تجزئة السماد النيتروجيني مقارنة وضع سماد نترات الأمونيوم بمعدل N 1.5/ فدان، دفعة واحدة عند الزراعة مع المعاملة المتبعة لدى برنامج المزارعين (1 N عند الزراعة + 0.5 N بعد 4 إلى 6 أسابيع بعد الزراعة.
استجابة محصول الفول السوداني للمعاملة بالجبس دراسة أثر الجبس Gypsum على كمية ونوعية الحاصل؛ وتمت الدراسة على الصنف Sodiri..